كربلاء // علي العبادي
قدمت فرقة كربلاء المسرحية مولودها البكر (أفترض ما حدث فعلا) للمؤلف علي عبد النبي الزيدي والمخرج حيدر عطا الله، يوم الجمعة الماضية على خشبة قصر الثقافة والفنون في كربلاء.
المسرحية تحدثت عن أسقاطات الواقع السياسي العربي الذي يمر به العالم العربي، كاشفة عن تداعياتها على المواطن الذي هو كبش الفداء في كل حال من الاحوال من جراء سلوكيات السلطة القمعية التي لا يهمها سوى مصالحها الشخصية تارك الشعب خلفها لا تعرف الا اذا اقتضت حاجتها اليه.
وقال مخرج العمل تدور الحكاية حول الطموحات اللامشروعة لقادة الدول الذين يضحون بشعوبهم في سبيل تحقيقها ويدخلونهم في مغامرات لا جدوى منها معتمدين بذلك سياسة التأليه فجاءت المسرحية ناقدة لكل هذه السلبيات كما أنها ناقدة لتأيد البعض من الجماهير لها من خلال ( الهوسات ) والتصفيق لها قدمت هذا العمل فرقة كربلاء المسرحية التي تتمازج عناصرها بين أناس أكاديميون وآخرون لهم تجارب مهمة فضلا ً عن المواهب الجديدة التي تعتلي خشبة المسرح لأول مرة ولم تعتمد الفرقة على دعم مادي من اية جهة فقد كان تمويلها ذاتياً .
فيما قال الفنان حمزة الفيحان: لقد نجح المخرج حيدر الله في تحويل النص من مفرداته المعقدة الى مجموعه أفعال ولوحات تعبيريه من خلال اختزال النص والاعتماد على الأداء الحركي الصامت الذي قدمه كادر العمل في استهلال العرض المسرحي، كما استطاع كادر العمل من كسر حاجز النص وإدخال الفكاهة في العرض المسرحي من خلال اشتغالات الممثلين على النص الذين اجادوا اداء أدوارهم بدقه ، مضيافاً ويبدو ان تمويل العمل بصورة ذاتية جعل من الديكور كلاسيكيا او عبارة عن قطع لملئ فراغات المسرح فلن يستخدم الممثلون الدرج الذين كان في يمين المسرح ولا في شماله وفي الختام ،أبارك لفرقة كربلاء المسرحية هذا العمل الذي رايته ناجحا بنظري وبشهادة الجمهور الذي تفاعل معه .
من جانبه بين الفنان جاسم ابو فياض: بعــــد فتــرة مــن السبــات الثقيــل وفي ظــل الظــروف المعقـــدة الراهنــه جـــاءت الــولادة شـــرعيــة وطبيعيـــه وليسـت قيصـريـــه فبعـــد صــراع مــريــر مــع الــزمـن والأفتقـــاد الى أيــة مســــانـده أو مســاعــده جــاء وليـــد ... حيـــدر عطـــا الله ...ليعلـن هـذا اليـوم عـن ولادة مخــرج متمكــن وفـرقــة فتيــه واعــده وضعـت بصمتهــا الواضحــه في سفــر المســرح الكــربلائي العتيــد في عـرض رائـــع وأذا أستثنينــا المعــوقـات القــاتلـه التي ألقــت بضــلالهــا فــأن هـــذا المنجــز الأبـداعي يــؤرخ لـــولادة مخــرج مبـدع متفـاني وفـرقـة واعـدة فتيـه قـدمـــت عـرضـا رائعـــــاً بمعنـى الكلمــه ..فلقــد حلــق حيــدر بالنــص عــاليــاً ليـوظــف كــل أدواتــه المعــرفيــه والجمــاليــه وليخــلق منهــا عــرضــا شفــافــــاً متــوازنــاً طعمـــه بلمسـات كـوميــديــه شفــافــه لم تخـدش بنـــاء النـص الدرامي الذي أراده الزيـــدي ككاتب متمـــرس.
ويذكر ان المشاركين في العمل هم (قحطان الأمير، أمير العبيدي، صفا أسماعيل، محمد الهلالي، حيدر الهلالي، حسن الحمداني، أحمد حسين، حسين علي) وتكون الفريق التقني من (نائل أبو عراق، غزوان السعيدي، سعد السعيدي، حيدر الهلالي).
قدمت فرقة كربلاء المسرحية مولودها البكر (أفترض ما حدث فعلا) للمؤلف علي عبد النبي الزيدي والمخرج حيدر عطا الله، يوم الجمعة الماضية على خشبة قصر الثقافة والفنون في كربلاء.
المسرحية تحدثت عن أسقاطات الواقع السياسي العربي الذي يمر به العالم العربي، كاشفة عن تداعياتها على المواطن الذي هو كبش الفداء في كل حال من الاحوال من جراء سلوكيات السلطة القمعية التي لا يهمها سوى مصالحها الشخصية تارك الشعب خلفها لا تعرف الا اذا اقتضت حاجتها اليه.
وقال مخرج العمل تدور الحكاية حول الطموحات اللامشروعة لقادة الدول الذين يضحون بشعوبهم في سبيل تحقيقها ويدخلونهم في مغامرات لا جدوى منها معتمدين بذلك سياسة التأليه فجاءت المسرحية ناقدة لكل هذه السلبيات كما أنها ناقدة لتأيد البعض من الجماهير لها من خلال ( الهوسات ) والتصفيق لها قدمت هذا العمل فرقة كربلاء المسرحية التي تتمازج عناصرها بين أناس أكاديميون وآخرون لهم تجارب مهمة فضلا ً عن المواهب الجديدة التي تعتلي خشبة المسرح لأول مرة ولم تعتمد الفرقة على دعم مادي من اية جهة فقد كان تمويلها ذاتياً .
فيما قال الفنان حمزة الفيحان: لقد نجح المخرج حيدر الله في تحويل النص من مفرداته المعقدة الى مجموعه أفعال ولوحات تعبيريه من خلال اختزال النص والاعتماد على الأداء الحركي الصامت الذي قدمه كادر العمل في استهلال العرض المسرحي، كما استطاع كادر العمل من كسر حاجز النص وإدخال الفكاهة في العرض المسرحي من خلال اشتغالات الممثلين على النص الذين اجادوا اداء أدوارهم بدقه ، مضيافاً ويبدو ان تمويل العمل بصورة ذاتية جعل من الديكور كلاسيكيا او عبارة عن قطع لملئ فراغات المسرح فلن يستخدم الممثلون الدرج الذين كان في يمين المسرح ولا في شماله وفي الختام ،أبارك لفرقة كربلاء المسرحية هذا العمل الذي رايته ناجحا بنظري وبشهادة الجمهور الذي تفاعل معه .
من جانبه بين الفنان جاسم ابو فياض: بعــــد فتــرة مــن السبــات الثقيــل وفي ظــل الظــروف المعقـــدة الراهنــه جـــاءت الــولادة شـــرعيــة وطبيعيـــه وليسـت قيصـريـــه فبعـــد صــراع مــريــر مــع الــزمـن والأفتقـــاد الى أيــة مســــانـده أو مســاعــده جــاء وليـــد ... حيـــدر عطـــا الله ...ليعلـن هـذا اليـوم عـن ولادة مخــرج متمكــن وفـرقــة فتيــه واعــده وضعـت بصمتهــا الواضحــه في سفــر المســرح الكــربلائي العتيــد في عـرض رائـــع وأذا أستثنينــا المعــوقـات القــاتلـه التي ألقــت بضــلالهــا فــأن هـــذا المنجــز الأبـداعي يــؤرخ لـــولادة مخــرج مبـدع متفـاني وفـرقـة واعـدة فتيـه قـدمـــت عـرضـا رائعـــــاً بمعنـى الكلمــه ..فلقــد حلــق حيــدر بالنــص عــاليــاً ليـوظــف كــل أدواتــه المعــرفيــه والجمــاليــه وليخــلق منهــا عــرضــا شفــافــــاً متــوازنــاً طعمـــه بلمسـات كـوميــديــه شفــافــه لم تخـدش بنـــاء النـص الدرامي الذي أراده الزيـــدي ككاتب متمـــرس.
ويذكر ان المشاركين في العمل هم (قحطان الأمير، أمير العبيدي، صفا أسماعيل، محمد الهلالي، حيدر الهلالي، حسن الحمداني، أحمد حسين، حسين علي) وتكون الفريق التقني من (نائل أبو عراق، غزوان السعيدي، سعد السعيدي، حيدر الهلالي).